إفطار صائم

image_pdfimage_print

انطلاقاً من قول المصطفى عليه السلام ( من فطر صائماً فله مثل أجره ) فتقوم جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري بتفطير الصائمين القادمين إلى المدينة والمغادرين وكذلك في ساحات الحرم النبوي الشريف وفي الإشارات المرورية وأماكن تواجد الحجاج وفي محافظات وقرى المدينة، وتحول الجهود الخيرة والمساهمات المباركة إلى خدمات متميزة متوجة بالتطوير والإبداع والكفاءة العالية بإشراف نخبة من محبي الخير احتسابا لوجه الله.
وبدأ المشروع في عام 1414هـ ، والذي تم تنفيذه للعام الثاني والعشرون على التوالي في طيبة الطيبة على نفقة مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية.

أهداف المشروع:
1- لأنه قربة إلى الله في هدفه وقصده.
2- توظيف تبرعات ومشاركات أهل الخير الموجهة لفئة الصائمين والمعتمرين والزوار من خلال العمل على إيجاد قنوات مناسبة يتم من خلالها إفطار الصائمين وكل ما يمت للسقاية والرفادة بصلة .
3- المساهمة في تكوين صورة حسنة للصائمين والمعتمرين والزوار عن الخدمات المقدمة لهم وعن مقدميها من أهل هذا البلد .
4- توظيف أبناء الأسر المستفيدة من الجمعية مما يجعلهم فاعلين في المجتمع وتستفيد منهم أسرهم من المكافآت التي يستلمونها .

المجموعات المستهدفة:
– الصائمين والمعتمرين عدد 800 ألف مستفيد سنويا .
– أبناء الأسر وعددهم 150 ألف فرداً .

النشاطات والخدمات:
1- توزيع الوجبات الباردة:توزيع الوجبات الباردة في الأماكن المخصصة لها .
2- توزيع الوجبات الساخنة:توزيع الوجبات الساخنة في الأماكن المخصصة لها .
3- توزيع حقيبة إفطار صائم:توزيع حقائب إفطار صائم في الأماكن المخصصة لها .
4- تقديم الهدايا للمعتمرين:تقديم الهدايا النوعية للمعتمرين كالإحرام ومستلزمات الإحرام وتوزع عند مسجد الميقات.
5- برنامج العيد : تقديم الهدايا النوعية لزوار المدينة وأهل طيبة لإدخال الفرح والسرور بمناسبة العيد .

آلية العمل:
يحشد المشروع طاقاته البشرية والمادية ، ويقوم بتجهيز كافة الإمكانيات والمعدات المخصصة لتعبئة الوجبات وتغليفها وتوزيعها ، استعداداً لاستقبال المعتمرين وتفطير الصائمين القادمين إلى المدينة والمغادرين منها وكذلك في الأماكن المخصصة لذلك .
ويبدأ استقبال الراغبين في العمل بالمشروع عن طريق التسجيل في موقع المشروع الالكتروني وإكمال جميع البيانات ، ومن ثم إجراء المقابلات الشخصية لهم مع مراعاة الألوية لأبناء الأسر المستفيدة من الجمعية ، ومن ثم إعطائهم الدورات الفنية وتدريبه على تقديم الخدمة المميزة للمعتمرين والصائمين ، وحثهم رفع الروح المعنوية والنفسية لهم وتقديم الوجبات والهدايا مقرونة بكلمات الترحيب والابتسامة .
حيث يقوم مشروع هدية المدينة المنورة للزائرين والحجاج برفادة الصائمين وإكرامهم بوجبة إفطار صائم قوامها ( الماء والتمر والعصير والفطير والحليب والبسكويت ) حيث يقدم سنويا أكثر من ( 800.000 ) ثمانمائة ألف وجبة ، منها ( 600.000 ) ستمائة ألف وجبة توزع في مقر المشروع في طريق الهجرة وكذلك في نقاط التوزيع الأخرى داخل المدينة ، ومنها ( 200.000 ) مائتا ألف وجبة في مواقع إفطار الصائمين بالمحافظات والقرى عن طريق فروع الجمعية المنتشرة بمنطقة المدينة المنورة ، ومن أهما تغطية المشروع في توزيع وجبات الإفطار في ميناء ينبع الإسلامي للقادمين بحراً ، وطريق تبوك للقادمين براً من الشمال ، مروراً بمخافظة خيبر.
كما يتم توزيع الهدايا النوعية وهدية حقيبة إفطار صائم لشريحة الصائمين المسافرين ، كما توفر وجبة إفطار صائم في مكوناتها للصائم توازنا غذائياً كما أنها تمثل قبولا خاصة لمرضى السكر وضغط الدم .
وإمعاناً منْ منسوبي المشروع في إكرامِ وفادةِ الصائمينَ من الزوارِ والمعتمرين يتمُ إعدادَ وجباتِ إفطارٍ ساخنةٍ في مقرِ المشروع , لتقديمِها عندَ الآذان , لكلِ من يحلُ ضيفاً على المشروعِ لتناولِ الإفطارِ وأداءِ صلاةِ المغرب .

الكادر الوظيفي للمشروع:
مائة وخمسون موظفاً من أبناء الأسر المستفيدة بالجمعية يشرفون على تعبئة وتوزيع 25.000 خمسة وعشرون ألف وجبة يومياً قامت الإدارة بتأهيلهم للعمل منهم 100 عاملاً للتعبئة ، يقومون بتجميع عناصر الوجبة وتعبئتها وتجهيزها وكذلك أكثر من 40 موزعاً
يقومون بتوزيع الوجبات على الصائمين إضافة إلى 10 موظفين للإدارة والإشراف يهدفون إلى الوصول إلى ( 800.000 ) ثمانمائة ألف وجبة خلال شهر رمضان من كل عام .

حركة التعبئة:
تتم عملية التعبئة عبر المكائن الخاصة لتعبئة الوجبات حيث تتم تعبئة ( 25.000 ) خمسة وعشرون ألف وجبة يومياً ، ثم يرتفع التعبئة اليومي بحسب الحاجة للتوزيع ويقوم بعملية التعبئة أكثر من ( 100 ) مائة فرد .
وحيث أن عملية التعبئة تمر بعدة مراحل :
1- توفير الكمية المطلوبة يومياً من العصير والتـمر والفطير والحليب والبسكويت والماء وعبوات التغليف الكرتونية لكل وحدة تعبئة .
2- بعد تقسيم عمالة التعبئة في الوحدات تسلم كمية عناصر التعبئة لرئيس المجموعة للبدء .
3- البدء في عملية التعبئة وذلك بوضع عناصر الوجبة في العبوة الكرتونية الخاصة .
4- تجميع 20 وجبة ووضعها في سبت بلاستيكي وتخزينها في ثلاجات المشروع .

حركة التوزيع :
1- يتم استلام الوجبات الجاهزة من قبل مسؤول التوزيع .
2- تنقل هذه الوجبات إلى نقاط التوزيع بسيارات خاصة .
3- يتم تقسيم عمال التوزيع إلى عدة مجموعات لتولي التوزيع في المسارات المحددة .
4. تبدأ عملية التوزيع من بعد صلاة الظهر مباشرة .
5. يتم اعتماد عدد الموزعين في كل مجموعة حسب الازدحام الموجود في هذه المسارات .
كما يتم مراعاة عدد من النقاط خلال عملية التوزيع منها ، عدم تعرض الوجبات للشمس ، وكذلك عدم تعطيل الحركة في مواقع التوزيع ، وتأمين ثلاجات تبريد لتأمين الوجبات على مدار الساعة تلافياً لحدوث نقص في الوجبات في إحدى نقاط التوزيع .
كما يتم تزويد جميع العاملين بالمشروع بما يلي :
– عاملين التعبئة : ( بالطو ) وقبعة .
– الموزعين : ( سديرية ) وعمة .

نطاق عمل المشروع:
تشمل خدمات المشروع الأماكن التالية:
– مداخل ومخارج المدينة المنورة .
– محافظات وقرى المدينة المنورة .
– ميناء ينبع الإسلامي .

3 تعليقات

  1. سيد عثمان محمد

    تقبل الله منكم

  2. عباس علي عبدالله

    تقبل الله منا ومنكم وبلغنا الشهر الكريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

برمجة وتصميم: فيصل حبيب